مجلة ذخائر، العدد الخامس عشر (15) (التنزيل مجاني)

مجلة ذخائر، العدد الخامس عشر (15) (التنزيل مجاني)

مجلة ذخائر، العدد الخامس عشر (15) (التنزيل مجاني)

ملخص العدد 15

 

تهدي مجلة ذخائر للعلوم الإنسانية لقرائها وعموم الباحثين والقراء حصيلة عددها الخامس عشر الذي خصص لقضايا تحقيق المخطوط من خلال موضوع تأطيري بعنوان: «تحقيق التراث المخطوط: أهميته وضوابطه العلمية»، من إنجاز الدكتور أحمد الإدريسي عن مركز فاطمة الفهرية للأبحاث والدراسات (مفاد) – فاس – المغرب، فضلا عن رسائل محققة كالآتي:

« أجوبة فقهية لأحمد بن الخياط الزكاري الحسني، دراسة وتحقيق الدكتور نورالدين لرجى، أستاذ زائر بمعهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات – الرباط – المغرب.

« تراجم وأشعار لأعلام من القرن الحادي عشر الهجري من خلال مخطوط للعلامة محمد الحرفوشي، دراسة وتقديم الدكتور عبد الصمد عزوزي، من المركز الجامعي – مغنية – الجزائر.

« تفسير قوله تعالى: ﴿وَٱضۡرِبۡ لَهُم مَّثَلًا أَصۡحَٰبَ ٱلۡقَرۡيَةِ﴾ لأبي الفيض حمدون بن الحاج السلمي، دراسة وتحقيق الدكتور عبد العزيز عبد الخالق، من جامعة عبد المالك السعدي – كلية أصول الدين- تطوان – المغرب.

« من مسائل النحلة، للعلامة الفقيه سيدي محمد الشرادي الفاطمي، تقديم وتحقيق الأستاذ عبد الرحيم ظريف، باحث من جامعة ابن زهر – أكادير – المغرب.

« تقييد في حكم لعن يزيد بن معاوية، للعلامة جعفر بن إدريس الكتاني ثم الفاسي، تقديم وتحقيق الدكتور رشيد الجاري، باحث في الفقه الإسلامي – الخميسات – المغرب.

« اختصار القول في كلا وبلى ونعم في القرآن الكريم، لأبي محمد مكي بن أبي طالب القيسي، اعتنى به الأستاذ امحمد رحماني، باحث في مختبر: مختبر الدراسات المقاصدية وقضايا الاجتهاد والتجديد، جامعة محمد الأول – وجدة – المغرب.

« ترجمة الشيخ أبي إسحاق إبراهيم التادلي، لأحد تلامذته، وهو مؤلف مجهول، تحقيق الدكتور عبد الرزاق الزياني، باحث في النص الأدبي العربي القديم – شفشاون – المغرب.

وقد احتوى هذا العدد في باب: “تقارير حول أنشطة علمية”، تقريرا أول حول حول الندوة الوطنية: «التراث بقبيلة غمارة: المؤهلات ورهانات التنمية المجالية»، من إنجاز الدكتور موسى المودن، باحث في التاريخ والأدب المغربي – المغرب، بالإضافة إلى تقرير ثان عن يوم دراسي حول: «شجرة الأركان رافعة أساسية للتنمية بجهة كلميم وادنون وتراث عالمي للإنسانية»، من إعداد الأستاذ مصطفى العفاني – المغرب.

وفي باب: “قراءات في كتب”، تضمن عرض ومناقشة كتاب: «إجازات شيوخ مشارقة» للعلامة أبي حامد العربي الدمناتي المغربي، دراسة وتحقيق الدكتور محمد عيسوي، من إنجاز الدكتور يحيى بولحية، من المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين الشرق – وجدة – المغرب، ثم «دراسات الباحثة الموريتانية لعزيزة منت البرناوي في التراث الحساني»، من إعداد الأستاذ أحمد بزيد بارك الله، باحث من جامعة القرويين – المغرب.

تحميل ملف- telecharger-download
العدد الخامس عشر (15) (التنزيل مجاني)مجلة ذخائر