مجلة ذخائر، العدد السادس عشر (16) (التنزيل مجاني)

مجلة ذخائر، العدد السادس عشر (16) (التنزيل مجاني)

مجلة ذخائر، العدد السادس عشر (16) (التنزيل مجاني)

ملخص العدد:

يشرفنا أن نضع بين يدي القراء الكرام مواد العدد السادس عشر من مجلة ذخائر للعلوم الإنسانية الذي تراوحت حقول أبحاثه بين الأدب والتاريخ والقراءات القرآنية والأصول والقضايا الفكرية والأسرة والسيرة النبوية. كما تعدد هويات الباحثين المساهمين في هذا العدد بين كل من المغرب وتونس والسنغال، والأردن ثم أفغانستان.

وقد وردت دراسات العدد موزعة كما يلي:

– الاستشراق المحبَّب في البلاد التونسية: إعادة الإنتاج الأهليّة للسرديّات الاستشراقيّة خلال القرن 19 والفترة الاستعماريّة، للدكتور محمد البشير رازقي، الأستاذ مساعد بالمعهد العالي للعلوم الإنسانية بجندوبة، تونس.

– الجيش وتنظيماته في الإمارة السامانية: (261-389هـ /874-998م)، للأستاذ الدكتور حسين إِبراهيم محمد الجبراني، من جامعة دهوك، كلية التربية، قسم التاريخ، عقرة، بالعراق.

– الأساليب النبوية في التعامل مع الأعداء، للدكتور مدين بن جمال الصالح، أستاذ باحث في الحديث النبوي، من الأردن.

– الألفة ودورها في إزالة الفرقة والاختلاف من المجتمع المسلم والعمل على تماسكه في ضوء القرآن الكريم والسنة النبوية، للأستاذ المساعد الدكتور أحمد محمد محروس القطوري، من الجامعة الإسلامية الأمريكية بمنيسوتا، فرع السنغال.

– أنتروبولوجيا التراحم، أصل المقال: (The Anthropology of Compassion, William C. Chittick)؛ ترجمه عن النص الإنجليزي وقدّم له الدكتور محمد لسود، أستاذ مبرز في الفلسفة بالمعهد العالي للفنون والحرف، بتطاوين، جامعة قابس، تونس.

– دراسة قضايا المرأة: بين مطلب التنمية ورهانات التفعيل، للأستاذة رجاء الحضري، باحثة بسلك الدكتوراه بجامعة سيدي محمد بن عبد الله، فاس، المغرب.

– الخطابة والبلاغة بين أسباب الحسر وسبل التطور، للدكتور عبد الحفيظ الريح، أستاذ الفلسفة بجامعة محمد الخامس، كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط، المغرب.

– المقامات المغربية بين الاتباع والابتداع، من المرابطين إلى السعديين، للدكتور سعيد الشرعي، من مركز دراسات الدكتوراه: الإنسان والمجال في العالم المتوسطي، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة محمد الخامس / أكدال بالرباط، المغرب.

– التوجيه القرائي للقراءات القرآنية وأثره في اختلاف الأحكام الشرعية: المسائل العقدية نموذجا، للدكتور أمين انقيرة، من جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، المغرب.

– مقصد الكرامة الإنسانية: دراسة تأصيلية وتنزيلية، للدكتور عبد القادر بنقدور، من كلية أصول الدين بتطوان، المغرب.

– مناصب الاجتهاد العامة في الفقه السياسي الإسلامي: دراسة تأصيلية لمبدإ التفاصل والتضابط والتكامل، للدكتور عبد الحليم أيت امجوض، من المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بالدار البيضاء، المغرب.

أما باب: قراءات في كتب؛ فقد تضمن القراءتين الآتيتين:

– منطق التوحيد وجدلية المفارقة والمحايثة في كتاب: “الجماليات المتعالية” للدكتور إدريس مقبول، من إعداد الأستاذ مراد ليمام، باحث بمركز ابن غازي للأبحاث والدراسات الاستراتيجية بمكناس، المغرب.

– نظرات في کتاب: “الأدب الإسلامي، حقیقته ونشأته وقضایاه وأساطینه” للدکتور عبد الصبور فخري، من إعداد شریف الله غفوري، الأستاذ المساعد في قسم اللغة العربیة، بکلیة اللغات والآداب، جامعة تخار، أفغانستان.

تنزيل ملف- download-telecharger

(التنزيل مجاني)مجلة ذخائر