مجلة ذخائر، العدد الثاني عشر (12)، (التنزيل مجاني)

مجلة ذخائر

ملخص العدد 12

 

تصدر مجلة ذخائر للعلوم الإنسانية الفصلية في عددها الثاني عشر، الخاص بشهر مارس 2022م، مشتملا على مساهمات وأبحاث من عدة جامعات عربية وإسلامية، موزعة كما يلي:

الشروط الإبستيمولوجية والتاريخية لظهور فلسفة الفعل: المكانة التأسيسية لديفيدسن، للأستاذ عبد الرحمن المتيوي، من المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين، مكناس – المنزه / المغرب.

– النوادي الفكرية ودورها في إثراء الحياة الثقافية بالمغرب خلال عهد الحماية (1912-1956): نادي العلامة عبد الله بن العباس الجراري نموذجا للأستاذ محمد محمد أحمد شابـو، من جامعة عبد المالك السعدي – تطوان / المغرب.

– التكامل المنهجي وأهمية توظيفه في العلوم الإنسانية والاجتماعية: حالة علم الجغرافيا، للدكتور عبد الواحد العمراني، من جامعة سيدي محمد بن عبد الله – الكلية متعددة التخصصات – تازة / المغرب.

التواصل الروحي والدبلوماسي بين المغرب الإسلامي والغرب المسيحي، للدكتورة ماجدة مولود رمضان الشرع، من جامعة طرابلس، كلية الآداب / ليبيا. 

ذو النور عبد الرحمن بن ربيعة الباهلي حياته، وإسهاماته في الجوانب الإدارية والعسكرية في العصر الراشدي للأستاذ الباحث نكتل يوسف محسن، من جامعة الموصل – كلية الآداب / العراق.

الأنا والغيرية في أدب الرحلة المغربية: رحلة محمد الحجوي الأوروبية أنموذجا للدكتور أنس الصنهاجي، من جامعة ابن طفيل – القنيطرة / المغرب.

فن تدوين المنامات في النثر العربي القديم: الوهراني نموذجا، للدكتور أسعد اللايق، من جامعة توقات غازي عثمان باشا / تركيا.

أثر الرؤيا المنامية على الجرح والتعديل-دراسة نظرية، للدكتور شامي بن يحيى بن سعيد السلامي، من جامعة الباحة – كلية الآداب والعلوم الإنسانية / المملكة العربية السعودية.

المقاصد الشرعية عند الأستاذ علال الفاسي، للأستاذ الحسن ضهراني، من جامعة شعيب الدكالي – الجديدة / المغرب.

تجربة البنوك التشاركية المغربية في بيع المرابحة للآمر بالشراء: دراسة نظرية تطبيقية في ضوء الفقه المالكي والاجتهاد الفقهي المعاصر، للأستاذ محمد فيري، من جامعة القاضي عياض – مراكش / المغرب.

جهود علماء الغرب الإسلامي في شرح شفا القاضي عياض: مخطوط «المنهل الأصفى في شرح ما تمس الحاجة إليه من ألفاظ الشفا» للإمام محمد بن علي بن أبي الشرف التلمساني أنموذجا (ت921)، للأستاذة عائشة أبو عطاء الله، من جامعة ابن طفيل – القنيطرة / المغرب.

كما تضمن العدد جملة من التقارير كالآتي:

– تقرير حول أطروحة بعنوان: “إشكالية العلاقة بين علمي الكلام والتصوف بالغرب الإسلامي” للباحث عزيز أمغار، من المغرب.

– تقرير عن المؤتمر الدولي الثامن للمالية الريادية (CIFEMA’2021)، من إعداد الدكتور أحمد الإدريسي، من المغرب.

– تقديم لكتاب: «أسس فقه اللغة» للدکتور گل محمد باسل، أنجزه الأستاذ شريف الله غفوري، من جامعة تخار – كلية اللغات والآداب / أفغانستان.

يمكنكم تنزيل العدد الحادي عشر من مجلة ذخائر عبر الرابط التالي:

تنزيل ملف -telecharger-downlaod
(التنزيل مجاني)العدد الثاني عشر (12)مجلة ذخائر