مجلة ذخائر، العدد السابع عشر (17) (التنزيل مجاني)

مجلة ذخائر، العدد السابع عشر (17) (التنزيل مجاني)

مجلة ذخائر، العدد السابع عشر (17) (التنزيل مجاني)

ملخص العدد:

 

يسعدنا أن نتيح لقراء مجلة ذخائر للعلوم الإنسانية الكرام محتوى الذخيرة السابعة عشر التي تناولت مشاركاتها قضايا متباينة، شملت أبحاثا حول القرآن الكريم والجدل والفلسفة وعلم الاجتماع والتاريخ والترجمة واللسانيات والأدب وغير ذلك.

وقد جاءت دراسات العدد موزعة كالآتي:

الإعجاز البياني في الحرف القرآني، للدكتور عبد الله علي عبد الله الهتاري، الأستاذ المشارك بوحدة البحوث والدراسات، كلية الشريعة والدراسات الإسلامية، جامعة قطر.

لغة الضاد في العصر الحديث: عرض ونقد، للأستاذ عثمان المودن، أستاذ زائر بكلية العلوم الاقتصادية والقانونية والاجتماعية، الرباط – المغرب، وباحث في سلك الدكتوراه بكلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة محمد الخامس، الرباط – المغرب.

منهج الجرجاني في بناء نظرية النَّظم، للأستاذ عمر طاهيري، باحث في سلك الدكتوراه بجامعة مولاي  سليمان، بني  ملال – المغرب.

الخلاف بين مدرسة البصرة والكوفة وتجلياته في المصطلحات النحوية: مفاهيم كوفية خالصة وأخرى بصرية، للدكتور عبد الغني مموح، باحث في النحو العربي بمركز فاطمة الفهرية للأبحاث والدراسات (مفاد)، الدار البيضاء – المغرب.

جهود الدكتورة ماجدولين النهيبي في اللسانيات التطبيقة، للدكتور رشيد المصلوحي، من جامعة محمد الأول، كلية الآداب والعلوم الإنسانية بوجدة – المغرب.

دراسة ترجمة آية “الأيْيد” عند المستشرقين الإنجليز، للأستاذ رشيد لعناني، باحث في سلك الدكتوراه / الحوار الديني والثقافي في الحضارة الإسلامية، بجامعة السلطان مولاي سليمان، بني ملال – المغرب.

ظاهرة الانتحار بين الرؤية السوسيولوجية والرؤية الشرعية: دراسة تحليلية نقدية مقارنة، للدكتورة عزيزة ارمولي، باحثة في العلوم الشرعية – المغرب.

المنظور الأخلاقي للحضارة المعاصرة عند طه عبد الرحمن من خلال كتابه: “دين الحياء أصول النظر الائتماني”، للأستاذة كوثر أقبيب بوقرابة، من جامعة عبد المالك السعدي، كلية أصول الدين – المغرب.

السؤال الجدلي بين الإمامين ابن حزم والباجي، للأستاذ إبراهيم بوستة، باحث بسلك الدكتوراه، من جامعة سيدي محمد بن عبد الله، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، سايس – فاس – المغرب.

المناظرة باعتبارها مصدرا تاريخيا: تحليل مناظرة ابن تومرت لفقهاء مراكش، للأستاذ إبراهيم المناري، باحث بسلك الدكتوراه، من جامعة الحسن الثاني، كلية الآداب والعلوم الإنسانية – المحمدية – المغرب.

أدب الأنواء والمعرفة التاريخية: نماذج من المغرب الوسيط، للأستاذ عبد الله بنحمو، باحث بسلك الدكتوراه، مختبر البحث: تاريخ، لغات، تراث وعمارة، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، وجدة ـــ المغرب.

وفي باب: قراءات في كتب، تضمن العدد مادة تحت عنوان: بين الخوف واللاخوف؛ الإسلاموفوبيا أم الغربوفوبيا؟، وهي بمثابة قراءة في كتاب: “الخوف المتبادل بين الإسلام والغرب، نحو مقاربة تأصيلية وتفكيكية لظاهرة الإسلاموفوبيا” للدكتور التجاني بولعوالي، قامت بإعدادها الباحثة الأستاذة سلوى الدحاس، من جامعة محمد الخامس، الرباط – المغرب.

تنزيل ملف- download-telecharger
العدد السابع عشر (17) (التنزيل مجاني)مجلة ذخائر