إصدار جديد:”الإجتهاد في السياسة الشرعية قواعد وضوابط” للدكتور عبد الصمد الرضى

الدكتور عبد الصمد الرضى

 

تنزيل كتاب:“الاجتهاد في السياسة الشرعية قواعد وضوابط”

صدر عن مركز فاطمة الفهرية للأبحاث والدراسات (مفاد) كتاب “الاجتهاد في السياسة الشرعية قواعد وضوابط” للدكتور عبد الصمد الرضى

وتصدر هذا الكتاب تقديم للدكتور عبد العظيم الصغيري يقول فيه: “ماذا يعني التقعيد للاجتهاد في الفقه السياسي؟ وما هي مراحل هذا التقعيد؟ وأين تتجلى فائدة الاجتهاد في السياسة الشرعية في تَحقيق مصالح الأمة في الأوضاع التي تعيشها اليوم؟ وما هي العلاقة بين الفقه والسياسة الشرعية؟ وهل كان للأحداث السياسية التي عرفتها الأمة الإسلامية أثر في التقعيد للاجتهاد في السياسة الشرعية؟ ألا يفيدنا ذلك كله في إدراك قواعد السنن الربانية في الأمة الإسلامية وينير طريق اجتهادنا في الفقه السياسي الإسلامي المعاصر؟

 

بهاته الأسئلة الخارقة وغيرها، استهل البحاثة الأريب، والأصولي اللوذعي اللبيب، الأخ الأعز فضيلة الدكتور سيدي عبد الصمد الرضى كتابه “الاجتهاد في السياسة الشرعية: قواعد وضوابط”، وهو بهذا يكشف عن وعي ملفت بأهمية السؤال في اجتراح أجوبة جديدة، يستأنف بها المشتغلون في الفقه السياسي الإسلامي المعاصر نظرهم في عويصات مسائل السياسة الشرعية وقضاياها.

ينبري الكاتب في سِفره هذا، لبحث واحدة من أهم المسائل المعرفية في مسيرة التأسيس العلمي لمشروعه العلمي المبارك، الهادف إلى تشييد معمار قواعد الاجتهاد في السياسة الشرعية وضوابطها، وتكشف القراءة الفاحصة لمتن الكتاب بُعد نظر المؤلف وعميق غَوره وسَديد تأمله في الأسئلة المؤطرة لإشكالية الكتاب، والقضايا الموجهة لأطروحته المركزية”