مجلة ذخائر العدد الخامس ـ افتتاحية

الدكتور عبد الباسط المستعين

224

بسم الله الرحمن الرحيم
افتتاحية:
يسرنا، بين يدي العدد الخامس من مجلة ذخائر للعلوم الإنسانية، أن نشكر جميع القراء والباحثين من مختلف الميولات الأكاديمية، والانتماءات القطرية، الذين لم يتوانوا في التواصل الدائم مع المجلة، وساهموا بنتاج أبحاثهم، وزبدة أفكارهم في تنويع وإثراء مضامينها. كما أبدوا ملاحظاتهم ونصائحهم للرقي بهذا المنبر العلمي، فكانوا فعلا نعم السند.
ولا يفوتنا التنويه بأداء السادة المحكمين، ممن يسهرون على تقويم تلك الأعمال، وانتقائها، واقتراح سبل تجويدها، فكانوا لنا نعم المُعين والعضد.
أما البحوث التي تمت إجازة نشرها في هذا العدد، وشكلت عماده، ورصعت صفحاته؛ فقد وصلتنا من كل من المغرب والجزائر وقطر والسعودية ونيجيريا، شاملة لتخصصات: العقيدة، والفقه، والقراءات، واللغة العربية، والتاريخ، والأنساب، والجغرافية، فضلا عن مواد الأبواب الثابتة، من عروض الرسائل، وتقارير الأنشطة العلمية، وقراءات في كتب.
ومن باب الذكرى، وللرفع من فرص اجتياز عتبة التحكيم؛ فإننا نلتمس من السادة الباحثين المقبلين على إرسال مساهماتهم، التقيد بما يلي:
– على المستوى الشكلي: الحرص على احترام التوصيات التقنية المحددة في قواعد النشر بالمجلة.
– على المستوى اللغوي: العمل على تمحيص البحث بدقة، تفاديا للأخطاء الإملائية والنحوية والمطبعية، وضمانا لجودة الأسلوب، دون إغفال التوظيف السليم لعلامات الترقيم.
– على المستوى المنهجي: اعتماد منهج، أو مناهج علمية دقيقة في معالجة إشكالية واضحة، واحترام البناء السليم، والتسلسل المنطقي للأفكار، والموضوعية في التناول، والأمانة العلمية.
– على مستوى المحتوى: تحري التجديد والإبداع في اختيار المواضيع قيد الدراسة.
إن هذه الضوابط حاسمة في تمحيص المواد التي نتوصل بها، وهي مجرد أدوات مساعدة لأداء الرسالة النبيلة التي تسعى المجلة للقيام بها على أحسن وجه، ولا شك أنها في متناول الطاقات العلمية الواعدة، والهمم الرائدة، التواقة للنماء المعرفي والعلمي.
وفي الختام، نسأل الله أن يلهمنا الرشد والصواب، وأن يكلل المساعي والجهود بحسن المآب.
فاس في: 21 رمضان الكريم 1440 هـ / 27 ماي 2019م
مدير مجلة ذخائر للعلوم الإنسانية: الدكتور عبد الباسط المستعين

Leave A Reply

Your email address will not be published.