جديد مجلة ذخائر: العدد الخامس (للتنزيل)

438

بسم الله الرحمن الرحيم

 بفضل الله ومشيئته، صدر العدد الخامس من مجلة ذخائر للعلوم الإنسانية، وتضم المحتويات التالية:

ـ افتتاحية

دراسات

في التأصيل القرآني للعقيدة دراسة في دواعي الاشتغال ومسوغاته (رؤية في تجديد الدرس الكلامي المعاصر وتطويره)، الجزء الأول من دراسة للدكتور عبد العظيم صغيري من كلية الشريعة والدراسات بجامعة قطر.

الأسس النظرية للتيار العقلاني والفريق النقلي في استنباط المقاصد العقدية – دراسة مقارنة، للدكتور  عزيز أخميم (كلية أصول الدين – جامعة عبد المالك السعدي – تطوان – المغرب).

المسائل الفقهية التي حكى فيها ابن رشد إجماع الصحابة في كتابه “بداية المجتهد ونهاية المقتصد” (الجزء الثاني: من أول الفرائض إلى نهاية الكتاب)، للدكتور أحمد بن صالح البراك من قسم الدراسات الإسلامية بكلية التربية – جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز – الخرج – المملكة العربية السعودية.

إسهامات أوقاف الغرب الإسلامي في بناء مجتمع أخوي، للدكتورة فاطمة سويطط، إطار بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية – فاس – المغرب.

أثر الموصول لفظا المفصول معنى في القرآن على التفسير والعلوم الشرعية، للدكتور رشيد عموري، بحث بمركز فاطمة الفهرية للأبحاث والدراسات – فاس – المغرب.

دور الكتاتيب في تعليم مهارة القراءة للناطقين بغير العربية: مدينة كَنُو أنموذجا، للدكتور محمد منصور جبريل من قسم اللغة العربية بجامعة بايرو – كنو – نيجيريا.

العلماء المتصوفة والسلطة والمجتمع في مغرب القرن الثامن عشر: أحمد ابن عجيبة التطواني أنموذجا،  للدكتور البشير أبرزاق من القطب الجامعي آيت ملول – أكادير – المغرب.

أنساب منطقة الظّهرة وسفوحها: دراسة إثنيّة وتشكّلات الهويّة في الفترة العثمانيّة، للدكتور حاج بنيرد من جامعة مولود معمري – تيزي وزو – الجزائر.

تدبير الموارد المائية السطحية باعتماد تقنية المطفية في ظل التقلبات المناخية بحوض ورغة (الريف الأوسط، شمال المغرب)، للدكتور محمد بوطلاقا (جامعة سيدي محمد بن عبد الله – فاس – المغرب).

كما تضمن هذا العدد أوبوابا أخرى شملت ما يلي:

باب: أطروحات ورسائل:

احتوى على عرض لأطروحة بعنوان:» الأصولية وخطاب النهايات في الديانات الثلاث اليهودية والمسيحية والإسلام: دراسة مقارنة« من تقديم الباحث مصطفى العلام، من جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس – المغرب.

باب: تقارير حول أنشطة علمية:

ضم ملخصا لوقائع الندوة العلمية الدولية في موضوع: النوازل الفقهية وقضايا التربية والتعليم والمجتمع بالمغرب المنظمة بوجدة يومي: 19 و20 مارس 2019، وقدمه الدكتور الطاهر قدوري، أستاذ باحث بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين لجهة الشرق – وجدة – المغرب.

باب: قراءات في كتب:

تضمن تعريفا بكتاب: في السرديات الإسرائيلية: مقارنة بين ابن عطية وابن جزي في الإجراء والاستثمار” للأستاذ خالد البورقادي، وأنجز هذا التقرير الأستاذ إدريس الويسة، باحث بمركز فاطمة الفهرية للأبحاث والدراسات  (مفاد( – فاس – المغرب.

Leave A Reply

Your email address will not be published.