تقرير حول الندوة الدولية: «الإعاقة في تاريخ المغرب: المحددات والتفاعلات»

د. البشير أبرزاق

317

تقرير حول الندوة الدولية: «الإعاقة في تاريخ المغرب: المحددات والتفاعلات»

د. البشير أبرزاق

أستاذ التاريخ – جامعة ابن زهر – أكادير – المغرب

نظم فريق البحث في المجتمع والتاريخ والحضارة، التابع لمختبر القيم والمجتمع والتنمية، بكلية الآداب والعلوم الإنسانية جامعة ابن زهر أكادير، وبتنسيق مع المنظمة العلوية لرعاية المكفوفين فرع أكادير الكبير ومركز الدراسات والأبحاث في الإعاقة ومرصد أنطي للدراسات والأبحاث، ندوة علمية دولية حول موضوع: الإعاقة في تاريخ المغرب: المحددات والتفاعلات، وذلك يومي 11 و12 دجنبر 2019. بفضاء الانسانيات بكلية الآداب أكادير.

وقد جاء اختيار الجهة المنظمة لهذا الموضوع رغبة في تحقيق هدفين أساسيين:
أولهما: إثارة موضوع اجتماعي ويكتسي أهمية كبرى في الوقت الراهن، من وجهات نظر جديدة تجمع بين التأصيل التاريخي للموضوع والانفتاح على مباحث ومناهج علمية أخرى كالسوسيولوجيا وعلم النفس والعلوم الشرعية.
وثانيهما: إعادة الاعتبار لقضايا «المهمش» في تاريخ المغرب، وإثارة المهتمين من شتى التخصصات وتوجيه اهتمامهم نحو إعادة الاعتبار لما بات يعرف بــ «التاريخ من أسفل» وتاريخ «البنيات».
لقد شارك في إثراء موضوع الندوة التي امتدت على مدى يومين كاملين، حوالي 23 باحثا مشاركا من داخل وخارج الجامعات المغربية، ومن تخصصات ومشارب علمية مختلفة. فيما كانت الندوة الافتتاحية بمحاضرة خاصة من إلقاء الأكاديمي المغربي الدكتور إبراهيم القادري بوتشيش حول موضوع:» التاريخ الاجتماعي بمنظور مغاير».

تحميل العدد السادس من مجلة ذخائر

وتوزعت المشاركات على سبع جلسات علمية رئيسية حول قضايا الإعاقة في تاريخ المغرب، من خلال محاور فرعية متعددة أهمها: الإعاقة والمعاقون وإشكالية التأريخ، ومحطات من تاريخ الإعاقة، مواقف وتمثلات حول الإعاقة، المؤسسات وقضايا الإعاقة، المقاربة البسيكواجتماعية والقانونية للإعاقة، الإعاقة والعائد الاقتصادي والاجتماعي: نماذج تاريخية، الإعاقة بين الإعلام والتربية الصحية.
لقد مكن تنظيم ندوة «الإعاقة في تاريخ المغرب: المحددات والتفاعلات» من إثارة موضوع جديد- قديم بتساؤلات وآفاق بحثية جديدة؛ نظريا وعمليا، كما حقق المشرفون من خلالها التحسيس بأهمية التجاسر والانفتاح بين مختلف العلوم الإنسانية والاجتماعية في دراسة مختلف الظواهر المجتمعية. ولكل ذلك أوصى المشاركون بضرورة نشر دراسات الندوة ضمن كتاب خاص في أقرب الآجال.

Comments are closed, but trackbacks and pingbacks are open.