افتتاحية العدد السادس من مجلة ذخائر

الدكتور عبد الباسط المستعين

311

بفضل الله ومنه، تسدل مجلة ذخائر للعلوم الإنسانية بصدور هذا العدد الستار على السنة الثالثة من مسارها الأكاديمي. ونغتنم هذه المناسبة للإشادة بكل الأقلام التي أبت إلا أن تروي بحبرها جانبا من صفحاتها، والثناء على كل الباحثين الذين خلدوا بصماتهم بين ثناياها. كما نثمن مجهودات الهيأة العلمية، المراقبة لجودة تلك المنجزات، والساهرة على تقويمها وتمحيصها. ولا ننسى أن نشد على أيدي طاقم الإدارة والتحرير، الراعي لهذه المسيرة، والمنسق لأشغالها.
إننا نعتقد بأن مسؤولية تطوير البحث العلمي في أي بلد تتوقف على طبيعة الجهود الرسمية ممثلة في الإدارات المنوطة بها تلك المهمة، وبالجامعات، ومراكز البحث الحكومية. ويشترك معها في تلك المسؤولية القطاع الخاص؛ من حيث فعاليته، وانخراطه بالاستثمار في هذا الحقل الحيوي. فضلا عن يقظة المجتمع المدني، والمؤسسات الأهلية، من مراكز أبحاث مستقلة، وجمعيات وهيآت علمية، ومدى قدرتها على تعبئة الطاقات لسد ما قد يعتري أداء المؤسسات السابقة من نقص أو تقصير. ويتوقف نجاح كل ذلك على مدى استعداد الشرائح المعنية للتفاعل الإيجابي مع الوسط العلمي المتاح بإيجابياته وسلبياته، ومستوى تطلعات الهمم الفردية، ومقدار روح التنافس الشريف بين المنتصبين لهذه الواجهة المصيرية.

تحميل العدد السادس من مجلة ذخائر

وابتداء من هذا العدد، ومع استشراف سنتها الرابعة، تطل مجلة ذخائر للعلوم الإنسانية على قرائها بحلة بهية ووسم جديد، على مستوى اللوغو والهوية البصرية والتصميم الفني. كما دشنت خطوة جديدة في اتجاه ترسيخ المدى الإشعاعي الذي وصلت إليه، وتحسينه عبر الانفتاح على الموقع العلمي: «منار الإسلام m»لذي خصص حيزا من فضائه الافتراضي لنشر موادها العلمية، ووضعها رهن إشارة القراء والباحثين. هذه المواد، غذت اليوم متاحة بصيغ مختلفة، وقابلة للتحميل والاستثمار.

ونحن إذ نشكر العاملين بهذا الموقع المتميز، السائر على درب الريادة، على جهودهم التقنية والفنية، وحرصهم على خدمة أهداف المجلة، واستعدادهم للتعاون المثمر معها؛ فإننا نأمل أن تسهم هذه المبادرة في الارتقاء بأداء المجلة وخدمة الباحثين في الوطن العربي والإسلامي، راجين من العلي القدير أن تنال رضاهم. وفي انتظار خطوات أخرى أكثر فاعلية، نواصل انفتاحنا على الجميع والترحيب بكل المساهمات التي تندرج ضمن اهتمامات المجلة، والممتثلة لشروط النشر المنصوص  عليها.
والله نسأل التوفيق والسداد؛ فهو نعم المولى ونعم النصير.

فاس في: 29 ربيع الثاني 1441 هـ / 26 نونبر 2019م
مدير مجلة ذخائر للعلوم الإنسانية:
الدكتور عبد الباسط المستعين

Comments are closed, but trackbacks and pingbacks are open.